6 أطعمة صحية عالية الكوليسترول يجب تناولها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

على مدى عقود ، تجنب الناس الأطعمة الصحية والغنية بالكوليسترول مثل البيض ، خوفًا من أن تزيد هذه الأطعمة من خطر الإصابة بأمراض القلب ومع ذلك ، تظهر الأبحاث الحديثة أن تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ليس ضارًا بالصحة بالنسبة لمعظم الناس. علاوة على ذلك ، فإن بعض الأطعمة الغنية بالكوليسترول مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي يفتقر إليها كثير من الأنظمة الغذائية.

 

ووفقا لما ذكره موقع هيلث لاين، أن هناك 6 أطعمة صحية عالية الكوليسترول  وهى:

 

إقرأ أيضا:كيف يمكن أن يساعد الفول السوداني في إنقاص الوزن؟

 

البيض

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها، وتصادف أيضًا أنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ، حيث توفر بيضة واحدة كبيرة (50 جرامًا) 207 مجم من الكوليسترول.

 

غالبًا ما يتجنب الناس البيض خوفًا من أنه قد يتسبب في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. ومع ذلك ، تظهر الأبحاث أن البيض لا يرفع مستويات الكوليسترول وأن تناول البيض الكامل قد يعزز الكوليسترول الحميد (الجيد) الواقي للقلب.


وبصرف النظر عن كونه غنيًا بالكوليسترول ، يعد البيض مصدرًا ممتازًا للبروتين عالي الامتصاص والعناصر الغذائية المفيدة مثل السيلينيوم وفيتامين أ والعديد من فيتامينات ب.

 

أظهرت الأبحاث أن تناول 1-3 بيضات يوميًا آمن تمامًا للأشخاص الأصحاء.

 

الجبن
على الرغم من أن الجبن غالبًا ما يرتبط بزيادة الكوليسترول ، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الجبن كامل الدسم لا يرفع مستويات الكوليسترول.

 

وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 162 شخصًا أن تناول 3 أونصات (80 جرامًا) من الجبن كامل الدسم يوميًا ، والذي يعتبر كمية كبيرة ، لا يرفع نسبة الكوليسترول الضار LDL (السيئ) عند مقارنته بنفس الكمية من الدهون المنخفضة.

 

تحتوي الأنواع المختلفة من الجبن على محتوى غذائي متنوع ، ولكن معظمها يوفر كمية جيدة من الكالسيوم والبروتين وفيتامين أ وفيتامين ب.

 

المحار
تعتبر المحاروسرطان البحر والجمبري مصدرًا ممتازًا للبروتين وفيتامينات ب والحديد والسيلينيوم.

 

كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول. على سبيل المثال ، توفر حصة 3 أونصات (85 جرام) من الروبيان المعلب 214 مجم من الكوليسترول.

 

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي المحار على مكونات نشطة بيولوجيًا ، مثل مضادات الأكسدة الكاروتينية وتورين الأحماض الأمينية ، والتي تساعد في الوقاية من أمراض القلب وخفض الكوليسترول الضار.

 

تشير الأبحاث الأقدم إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من المأكولات البحرية تظهر معدلات إصابتهم بأمراض القلب والسكري والأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل أقل من أولئك الذين يتناولون كميات أقل من المأكولات البحرية.

 

شرائح اللحم 
تمتلئ شرائح اللحم بالبروتين ، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين ب 12 والزنك والسيلينيوم والحديد.

 

يحتوي على نسبة أقل من الكوليسترول مقارنة بلحم الأبقار ويحتوي على نسبة أكبر من أحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات.

 

وتحتوي حصة 4 أونصات (113 جرام) من شرائح اللحم التي تربى في المراعي حوالي 62 مجم من الكوليسترول.

 

على الرغم من أن اللحوم المصنعة لها ارتباط واضح بأمراض القلب ، إلا أن العديد من الدراسات السكانية الكبيرة لم تجد أي ارتباط بين تناول اللحوم الحمراء وخطر الإصابة بأمراض القلب.

 

السردين
بالإضافة إلى كون السردين مليئًا بالعناصر الغذائية ، يعد السردين مصدرًا لذيذًا ومريحًا للبروتين يمكنك إضافته إلى مجموعة متنوعة من الأطباق.

 

حصة واحدة 3.75 أونصة (92 جرام) من هذه الأسماك الصغيرة تحتوي على 131 مجم من الكوليسترول ، بالإضافة إلى 63٪ من القيمة اليومية لفيتامين D ، و 137٪ من فيتامين B12 ، و 35٪ الكالسيوم.

 

علاوة على ذلك ، يعتبر السردين مصدرًا ممتازًا للحديد والسيلينيوم والفوسفور والزنك والنحاس والمغنيسيوم وفيتامين هـ.

 

زبادي كامل الدسم
الزبادي كامل الدسم هو غذاء غني بالكوليسترول ومليء بالعناصر الغذائية مثل البروتين والكالسيوم والفوسفور وفيتامين ب والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم.

 

كوب واحد (245 جرام) من الزبادي كامل الدسم يحتوي على 31.8 مجم من الكوليسترول.

 

يرتبط الباحثون بزيادة تناول منتجات الألبان المخمرة كاملة الدسم مع انخفاض الكوليسترول الضار وضغط الدم ، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري.

 

بالإضافة إلى ذلك ، فإن منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي تفيد صحة الأمعاء من خلال دعم بكتيريا الأمعاء الصديقة.